فوائد الثوم للجسم .. لن تصدق ما تفعله حبة من الثوم

فوائد الثوم متعددة حيث أنه يمد معظم أعضاء الجسم بحاجته من العناصر اللازمة لقيامه بالوظائف الحيوية على أكمل وجه، ويتبع الثوم النباتات العشبية بالشكل البصلي.

ويتمتع الثوم بقيمة غذائية مرتفعة، حيث أنه مليء بالعناصر الكيميائية المفيدة للجسم بوجه عام، لذا فإنه يعد من كنوز الطبيعة التي يمكن الاعتماد عليها لضمان صحة أفضل ، وفي هذا التقرير سنكشف لكم عن أبرز فوائد الثوم للجسم بشيء من التفصيل فتابعونا.

فوائد الثوم لتوازن الضغط

يشتمل الثوم في تركيبته على الأليسيلسيستين وهو مركب الكبريت النشط بيولوجيا، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن لهذا المركب دور فعال في تقليل مستوى ضغط الدم الانقباضي بمعدل 100 مم زئبقي، والانبساطي بمعدل 8 مم زئبقي.

لذا فإنه يمكن معالجة ارتفاع ضغط الدم الناتج عن نقص الكبريت من خلال تناول الثوم الطازج، مع الحرص على عدم تعريضه للحرارة لكي لا يتدمر مركب الأليسين.

فوائد الثوم للقلب

من أهم فوائده أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، إذ أنه يساهم في تقليل نسبة الكوليسترول الضار ويرفع من مستوى الدهون الثلاثية في الدم  ويرفع من فاعلية المواد المضادة للأكسدة ويقلل من مستوى الدهون الضارة وهذه الوظائف من شأنها تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

فوائد الثوم لتخفيف الآلام المعوية

الثوم له فوائد هائلة في التخلص من الآلام المعوية التي تعكر صفو الحياة اليومية وتحجم بين ممارسة الشخص وبين ممارسته لمهامه اليومية، فللثوم تأثير مضاد للجراثيم والبكتيريا الضارة والتي على رأسها بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري التي تسبب الإصابة بالالتهاب المزمن في الاثنى عشر والمعدة.

ولكي يتم الاستفادة من الثوم في هذا الشأن يتم تناول فص من الثوم مع كوب من الماء قبل تناول وجبة الإفطار.

فوائده للعظام

اتباع النمط الغير صحي في تناول الأطعمة من شأنه إضعاف العظام وبالتالي سهولة تعرضها للكسور والتشرخات، وقد توصل بعض العلماء إلى أن الثوم يحتوي في تركيبته على ثنائي كبريتيد دياليل الذي يعمل على منع تضرر العظام.

وينصح بتناول 2 فص من الثوم يوميا للمحافظة على العظام وتقويتها.

شاهد أيضاً

أعراض القولون العصبي

القولون العصبي عادي ما تتخله فترات تتضاعف بها الأعراض التي تسبب معاناة كبيرة بالنسبة للشخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.