اكتشاف تكيس المبائض

اكتشاف تكيس المبائض أو ما يعرف بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهو عبارة عن اضطراب شائع يحدث نتيجة لفرط انتاج المبيض لهرمونات الذكورة التي يطلق عليها اسم الأندروجينات.

ويتسبب خلل الهرمونات في ظهور نتوءات صغيرة الحجم وأكياس داخل المبائض، فضلاً عن أنها تؤدي إلى عدم الانتظام في فترات الحيض، ونمو الشعر في أماكن غير موجود بها، كل هذا بجانب الإصابة بحب الشباب.

اقرأ أيضاً فوائد الشاي الاخضر

اكتشاف تكيس المبائض

يمكن معرفة الإصابة بتكيس المبائض من خلال عدة أعراض، والتي يجب ألا يتم الاعتماد عليها فقط، وإنما يجب استشارة الطبيب، ومن أبرز تلك الأعراض:

آلام في الدورة الشهرية

الشعور بآلام مبالغ بها أثناء نزول دم الحيض، والذي يرافقه عدم الانتظام في فترات الدورة، كأن تكون غزيرة أحياناً، وأحياناً أخرى خفيفة على غير العادة.

آلام شديدة أثناء الجماع

يتسبب أيضاً تكيس المبائض في شعور المرأة بآلام شديدة خلال عملية الجماع في منطقة البطن.

الألم في منطقة الحوض

قد تشعر المرأة المصابة بتكيس المبائض أيضاً بآلام في منطقة الحوض، ليس هذا وفقط بل يمتد ليصل إلى الفخذ وأسفل الظهر، وخاصة عند اقتراب موعد الدورة الشهرية أو بعد انتهاء فترتها.

اكتشاف تكيس المبائض والاضطراب الهرموني

تشمل أعراض هذا المرض خلل في الهرمونات، والتي تظهر جلية في حساسية الثدي وتغييرات في حجمه، وكذلك ظهور شعر غير مرغوب فيه في أماكن مختلفة من الجسم، وتجدر الإشارة لأن هذا العرض ليس شائعاَ.

انتفاخ منطقة البطن

تصاب المرأة التي تعاني من تكيس المبائض أحياناً بانتفاخ أسفل البطن، وبصفة خاصة أثناء فترة الطمث.

طرق العلاج بعد اكتشاف تكيس المبائض

مشكلة تكيس المبائض لا تنتهي من خلال روتين علاجي معين، ولكن هناك بعض الإجراءات الطبية التي تساهم في تقليل حدة المشكلة، والتي من أهمها:

  • يمكن اتباع نظام غذائي يعمل على انقاص وزن الجسم بأكبر قدر ممكن، متبوعاً بتمارين رياضية.
  • في حالة ظهور الشعر الخشن يمكن التخلص من المشكلة بتناول الأدوية الطبية التي تتمثل في مضادات الهرمونات الذكرية.
  • في حال عدم نجاح أي من الطرق السابق الإشارة إليها، هنا يضطر الطبيب للتدخل الجراحي، عن طريق القيام بعملية صغيرة بواسطة المنظار أو عبر فتحة البطن.

شاهد أيضاً

أعراض القولون العصبي

القولون العصبي عادي ما تتخله فترات تتضاعف بها الأعراض التي تسبب معاناة كبيرة بالنسبة للشخص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.